الأحد، 10 يونيو 2012

بين مواقع الإنترنت و البوابات الإلكترونية

المؤلف: غزوان حسنة   انترنت - العدد (9) - شهر تشرين الثاني 2006

مع بداية اختراع الوب كان عدد الصفحات قليلاً وكان الوصول إلى المعلومات يجري في المقام الأول على طريق الاستعراض , أو ما يسمى بالإبحار من عقدة إلى أخرى , عن طريق الروابط الفائقة . وللقيام بهذا الإبحار كان لا بد من وجود نقطة بداية . في بداية الأمر قامت المستعرضات بتوفير نقطة البداية هذه و ذلك بتقديم مجموعة من الروابط المنظمة تنظيماً موضوعياً , والتي تسمح للمستخدم بالوصول إلى المعلومات المطلوبة، لكن ... مع زيادة وعي الشركات والمؤسسات والمنظمات لأهمية هذه البيئة الجديدة , قامت تلك الجهات بنشر معلوماتها ضمن هذا النظام نشراً متسارعاً جداً , ولأغراض وأهداف مختلفة تتوافق مع طبيعة الجهة الناشرة لتلك المعلومات , كإثبات الذات أو نشر المعرفة أو القيام بأعمال تجارية أو حتى إيصال الزوار إلى مواقع مفيدة أخرى... وتنوعت مواقع الوب لتشمل كافة مجالات الحياة , وأصبح من الممكن تصنيف تلك المواقع إلى:

* المواقع الشخصية: وهي المواقع الموجهة للاهتمامات الشخصية والعائلية والهوايات والصور والأصدقاء والمعتقدات الشخصية
* المواقع السياسية: غالباً ما تتضمن تلك المواقع بعض التوجهات وطرق التفكير الخاصة بمجموعة سياسية معينة، تقوم هذه الصفحات بتثقيف الزائر بمواضيعها واتجاهاتها , ولكنها غالباً ما تتضمن معلومات منحازة... الهدف الأساسي من هذه المواقع أو الصفحات هو تقديم معلومات لتغيير معتقدات , أو كسب أصوات, أو الحصول على تأييد سياسي.
* المواقع الثقافية: تقدمها بعض المنظمات والمؤسسات العلمية والثقافية بهدف نشر ثقافة موضوعية معينة نشراً ربحياً أو غير ربحي.
* المواقع التجارية: الهدف الأساسي من هذه الصفحات هو الحصول على الربح المادي عن طريق مباشِر باستخدام تقنيات التجارة الإلكترونية , أو عن طريق غير مباشر بالترويج لمنتج معين.
ومع هذا التضخم الانفجاري في حجم المعلومات وعدد الصفحات في الوب أصبح من الصعب بل حتى من المستحيل,بالتصفح فقط,الوصول إلى المعلومات التي نحتاج إليها.  فظهرت الأدلة الإلكترونية ومحركات البحث وأصبح الجهد المبذول للوصول إلى المعلومة ينقسم إلى 90% بحث و10% تصفح.

البوابات الإلكترونية
استخدم تعبير البوابة بدايةً ليدل على محرك البحث الخاص بالإنترنت, وعلى مواقع الوب التي تزود بنقطة بداية لمستخدمي الوب, للبحث والوصول إلى المعلومات ضمن نظام الوب. فقد كانت البوابات القديمة محرك بحث يقدم فهرساً للوصول إلى جميع المواضيع التي يتوقع أن الزائر بحاجة إليها وفق تصنيف موضوعي معين , مستفيدأ من ميزات الروابط التشعبية التي يقدمها الوب.
ثم قدمت مواقع الإنترنت مثل yahoo   و msn  و Excite و AOL  و Netscape   و Lycos  الجيل الثاني من مراحل تطور البوابات, وبدأ استخدام التعبير بوابة الإنترنت أو بوابة الوب لوصف المواقع الكبيرة, بسبب أن العديد من المستخدمين كانوا يستخدمونها نقطةَ بدايةٍ للإبحار في الوب.
تقدم بوابات الإنترنت مقارنةً بمحركات البحث الخاصة بالإنترنت واجهة أكثر قابلية للملاحة وتركيباً أقوى يركز على حسن توزيع المعلومات المشتركة.
تقوم فكرة البوابة على جمع المعلومات من مصادر مختلفة , وإنشاء نقطة وصول وحيدة للمعلومات, وهي مشابهة جدأ لفكرة المرشح الشخصي... يمكن النظر إلى البوابة على أنها الصفحة الأولى في مستعرض الوب التي يجري تحميلها عندما يتصل المستخدم بالإنترنت , أو عندما يزور أحد المواقع الكبيرة المعتمدة التي تقدم خدمات كثيرة للمستخدمين.
في بيئة الشبكة الداخلية حدث شيء مشابه لما يمكن لبوابة الإنترنت عمله، إذ ركزت بعض المؤسسات على البوابات بوصفها طريقةً تطبق على كامل الشبكة الداخلية للمؤسسة . وقد عرفت تلك التقنيات بالبوابات المشتركة أو بوابات المعلومات المؤسساتية  EIPs التي قضت على حالة الفوضى التي كانت موجودة في الشبكة الداخلية بفضل التركيب الجيد وتقديم إمكان الوصول إلى الكميات الكبيرة من المعلومات والخدمات, إضافةً إلى مراعاة الاعتبارات الشخصية والوظيفية.

المواقع التقليدية والبوابات الإلكترونية
تقسم مواقع الإنترنت من حيث المحتوى أو الهدف إلى عدة أنواع ذكرناها سابقاً , كالمواقع الشخصية والمواقع السياسية والمواقع التجارية وغيرها... أما من حيث التقنية التي تعتمد عليها في تصنيف المحتوى وإدارة السماحيات وغيرها فيمكن تقسيمها إلى نوعين:

* المواقع التقليدية Websites التي تمثل الجيل الأول من مواقع الوب
* البوابات الإلكترونية Portals التي تمثل الجيل الثاني والثالث من مواقع الوب
تتشابه البوابات الإلكترونية والمواقع التقليدية في أن لكلتيهما عنواناً محدداً على الشبكة URL إضافةً إلى أن كلاً منهما تتألف من مجموعة من الصفحات المترابطة بعضها مع بعض , بغض النظر عن تقنية الربط ...
على حين تختلف البوابة الإلكترونية عن الموقع بالنقاط التالية:
- توجد هيكلية واضحة  للموضوعات والوظائف المرتبطة بها والتي تكوِّن محتوى البوابة
- تعتمد البوابة في إدارة وتحديث المحتوى على أحدث تقنيات وقواعد التصنيف ,التي تسمح بتحديث المحتوى آنياً , على خلاف المواقع التقليدية التي غالباً ما يُذكر التحديث الأخير الذي أجري لها.
- تتمتع البوابة بإمكان الربط إلى نظم المعلومات وقواعد البيانات المختلفة التي تضم أنواعاً غير مجانسة من المعلومات.
- يستطيع المستخدم إنشاء صفحات شخصية تحتوي معلومات وخدمات مختارة من قبله.
- يمكن للمستخدم أن يشترك أو يلغي اشتراكه في قنوات المعلومات التي تقدمها البوابة.
تعريف البوابة

 
البوابة باختصار هي موقع على الإنترنت أو الإنترانيت لا يحتاج زائره إلى الدخول إلى أي موقع آخر بغية الوصول إلى الخدمات والمعلومات التي يحتاج إليها. ومن أهم ما يميز البوابة احتواؤها على الروابط التي يمكن بواستطها الوصول إلى أماكن أخرى تكون أكثر تركيزاً على الخدمة التي يحتاج إليها الزائر، كما تتميز البوابات بدرجة عالية من التنظيم , إذ تتيح خدماتها المتكاملة الوصول بسهولة وسرعة إلى أهم المواضيع التي تحظى باهتمام المستخدمين مراعيةً العوامل التالية:
* المضمون الجيد
* السرعة في التحميل
* الشكل الجميل والجذاب
* الخدمات الفعالة
* خدمات البحث المستندة إلى أحدث التقنيات
* الخدمات العامة (كصندوق البريد الإلكتروني)
الوظائف الأساسية للبوابات
* البحث و الملاحة
هي الوظيفة الأساسية لمعظم البوابات العامة، ويجري ذلك عن طريق الأزرار والروابط , ولذا يجب على البوابة:
- عرض المعلومات المناسبة للمستخدم ( آلياً )
- اقتراح معلومات إضافية للمستخدم والسماح له بالاختيار من بين المعلومات المقدمة
- تمكين المستخدم من البحث عن المعلومات غير المعروفة له سلفاً والمناسبة لوظيفته
* إدارة المعرفة وتكامل المعلوماتتجمع البوابة المعلومات من المصادر الداخلية والخارجية وتربط بينها معتمدةً على السياق أو المعنى الموجود ضمن تلك الوثائق.

* الخصوصية وقابلية التخصيص
تعتبر الخصوصية الأساس في توزيع المعلومات المناسبة لمستخدمي البوابة , بمعنى أن كل مستخدم يحصل فقط على المعلومات التي يريدها ويحتاج إليها . فالخصوصية تعتمد على احتياجات المستخدم إضافةً إلى تفضيلاته، وتوجد هنا ثلاثة أنواع للتخصيص:
- تخصيص الملاحة والإبحار
- تخصيص البيانات والمحتوى
- تخصيص العرض، أي تحديد طريقة عرض المعلومات من حيث النمط واللون والحجم...
* توفير السرية وإدارة السماحيات
تصنف البوابة المستخدمين إلى مجموعات (أدوار) معتمدةً على الوظائف والاهتمامات المشتركة للأشخاص, مما يسمح بتسهيل إدارة سماحيات الوصول والتحكم بعرض المحتوى من خلال  التخصيص.
* التسجيل مرةً واحدة يسمح للمستخدم بتسجيل دخوله مرة واحدة لاستخدام التطبيقات والحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.
* إدارة المهام وتدفق العملتزود البوابات غالباً بخدمة إدارة المهام وتدفق العمل , التي تسمح لمستخدم البوابة بالمشاركة في إدارة بعض المهام أو إتمام بعض المعاملات المؤتمتة. كما تقدم البوابة الدعم والتوجيه لمستخدميها عند تنفيذ بعض المهام.

أشهر أنواع البوابات الإلكترونية
يمكن توضيح التسلسل الهرمي لتصنيف البوابات الإلكترونية بالمخطط التالي:
البوابات المتخصصة
وهي البوابات التي صممت لتكون متخصصة بمجال أو موضوع معين، وغالباً ما تكون هذه البوابات شاملة في شمولها الموضوعي لهذا المجال. ينظم هذه البوابات المختصون أو الخبراء في مجال التخصص, وعادة ما تكون موجهة للباحثين من الدارسين والباحثين في مجالات معينة. تقدم هذه البوابات الفائدة للمستخدمين و ذلك بتنظيم المعلومات وتصنيفها في فئات رئيسية وأخرى فرعية بغية تسهيل التصفح والبحث عن المعلومات.
بوابات التسويق أو البوابات التجارية
الهدف الأساسي لهذه البوابات هو دعم الأعمال التجارية الإلكترونية سواء بالترويج للمنتجات وتقديم المعلومات عنها, وجعل إمكان البحث والوصول إلى هذه المعلومات ممكناً , أو بتقديم الخدمات التجارية الإلكترونية كالبيع والشراء بواسطة بطاقات الائتمان , والمشاركة في المنتديات الإلكترونية التي تناقش الموضوعات المتعلقة بالمنتجات وآليات البيع والشراء.
بوابات الوب العامة
أهم ما يميز هذه البوابات هو سهولة الاستخدام وفعالية الخدمات المقدمة للعموم والتي تشمل:
- محرك البحث الفعال ونظام الملاحة البسيط
- عرض طيف واسع من الخدمات الفعالة والبسيطة
- تقديم نقطة بداية فعالة وميسرة للإبحار في الوب
وتقسم تلك البوابات بدورها إلى قسمين:* البوابات العمودية التي تتناول شريحة محددة من المستخدمين , إذ تركز على هدف محدد كالبوابات الموجهة للأطباء أو تلك الموجهة للمبرمجين ...
 البوابات الأفقية التي تقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من المواد والمواضيع ذات الطابع العام , والتي تشمل طيفاً واسعاً من المستخدمين . وهي أكثر أنواع البوابات شيوعاً , لأنها موجهة للمشتركين في الإنترنت بوجهٍ عام , ونذكر منها yahoo   و msn  و Excite و AOL  و Netscape   و Lycos  وغيرها.

البوابات المؤسسية
وتدعى أحياناً بالبوابات المشتركة، تزود هذه البوابات بوصول شخصي إلى مجال مخصص من المعلومات عن شركة ما. دعيت هذه البوابات بدايةً ببوابات الإنترانت لوجودها على بيئة الشبكة الداخلية للمؤسسة , ثم تطورت تلك البوابات وتوسعت لتشمل الإنترانت والإنترنت , وأصبحت من أهم التقنيات الجديدة في مجال الأعمال. تقدم هذه البوابات الفائدة لموظفي الشركة, و ذلك بتقديم المعلومات المفيدة والاتصال بشركاء العمل والزبائن, إضافةً إلى تقديم مكان عمل فعلي لِكل موظف في الشركة , سواء الموظفون أو المديرون أو المزودون، أي إن هذه البوابات صممت لتتيح لكل فرد يستخدمها الوصول إلى كل المعلومات والتطبيقات والخدمات التي تخوله الصلاحياتُ الممنوحة له الوصولَ إليها وعلى كافة المستويات:
- المستوى المعرفي
- نظم أتمتة المكاتب
- نظم إدارة الموارد البشرية (الذاتية)
- النظم الإدارية بمستوياتها المختلفة
- نظم التخطيط ودعم القرار
البوابات الحكومية
أصبحت البوابات الإلكترونية جزء لا يتجزأ من مشروع البنية التحتية الأساسية لأي حكومة إلكترونية , لأنها تمثل الإطار الذي يضم جميع المكونات والنظم الأخرى الضرورية للمواطن والحكومة على حد سواء... مما دفع معظم الحكومات المهتمة بمجال الحكومة الإلكترونية إلى بناء منفذ أو بوابة حكومية متكاملة تدعمها عدة تطبيقات خلفية, تتكامل فيما بينها وتتحد في شكل واجهة تطبيق تهتم بالمواطن, وتركز على المستثمر, بحيث يتمكن بواستطها من الحصول على جميع الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها , مما يحقق للمواطن الشعور بالرضا عن الخدمة ووفائها بمتطلباته وملاءمتها له. ويتكون هذا المنفذ أو البوابة  من عدة محركات :  محرك بحث، محرك تسجيل وتحقق من الهوية , ومحرك تتبُّع معاملات ؛ وموصلات بمزودي الخدمة ويدعمها محرك سداد. نذكر من تلك البوابات بوابة حكومة دبي الإلكترونية وبوابة حكومة رأس الخيمة وبوابة الحكومة المصرية وغيرها الكثير...


المراجع
http://www.portalscommunity.com
http://www.stratika.com
وثائق شركة أوراكل
الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت
المصدر: http://www.infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=9&id=137 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق